Saturday 12 April 2008

الرسم خطوه..خطوه--الجزأ الأول

رسم الرؤوس البسيطة :

اترك الحرية لقلمك أو فرشاتك في رسم بعض الدوائر أو الأشكال البيضاوية.. أو المثلثات أو القلوب والمستطيلات... مختلف الأشكال الهندسية كما يترائ لك.. ثم أدخل على أي شكل مما رسمته .. أشكال من العيون والأنوف التي تناسبها.. حاول أن تضيف إلى الوجوه المرسومة أكبر كم ممكن من التعبير... وبأقل الخطوط الممكنة.




الرجوع إلي أرشيف الصور :
قم بعمل أرشيفك الخاص من الصور الفوتوغرافية المأخوذة من المجلات للرجوع إليها عند الاحتياج لرسم شيء ما مثل جرار أو دراجة ... ويفضل تبويب هذا الأرشيف وتصنيفه حسب نوع الصورة... لكي يسهل الرجوع إلى الصورة الحقيقية للشيء قبل رسمه.






الشفاه والعيون :
يمكن للعيون في رسومات الكارتون أن تكون ذات رموش طويلة وجفون ثقيلة.. أو مجرد نقطتين محاطتين بخطوط بسيطة منحنية أو بدون خطوط إطلاقا.. كما يمكن رسم الحاجب كقوس صغير لا يكاد يلاحظ .. أو سميكا ملحوظا جدا .. كل شيء حسب اختيارك وحسب الشخصية التي تقوم برسمها. كما يتم علي هذا الأساس رسم الفم الذي يمكن أن يبدو مثل قوس كبير أو مجرد خط صغير. كما يمكن رسم مشاعر مختلفة علي الوجه من خلال الفم عن طريق جعله يضحك أو يعبس أو يتخذ شكل دائرة .


إظهار تعبيرات الوجه :
هذه شخصية كارتونية بسيطة لشخص ذو عينين واسعتين معبرتين ... وحاجبين متحركين .. وفم كبير .. لاحظ عدم موجود فراغ كبير في رأس الشخصية متروك للمخ لأنه شخص عاطفي وليس مفكراً .. عندما يكون سعيداً يضحك ملء شدقيه .. وعندما يندهش يرتفع حاجباه فوق رأسه .. ابتكر شخصيتك الخاصة وحاول أن تلعب كما يترائ لك بملامحها وانفعالاتها.

ضغط وإطالة الوجوه :
بما أن الكارتون عالم خيالي .. فغالبا ما تواجه الشخصيات الكارتونية مواقف صعبة وفي غاية الغرابة .. وتتطلب بالطبع تعبيرات مبالغ فيها... ولكي يسهل فهم ذلك تخيل أن رؤوس شخصياتك الكارتونية مصنوعة من كرات مطاطية مرنة واجعلها تستطيل أو تضغط حسب المطلوب. و لا تخشي من المبالغة , لأن الكارتون هو المبالغة ... بل هو المبالغة بعينها.

No comments: