Saturday 12 April 2008

الرسم خطوه..خطوه--الجزأ الثالث

النسبة والتناسب :
من المعروف أن طول الإنسان يساوي حجم 7 رؤوس ونصف من رأس هذا الإنسان نفسه.. أي أن طوله عبارة عن سبعة رؤوس ونصف.. أما بالنسبة للرسم فيمكن زيادة هذه النسبة قليلا.. إلى ثمانية رؤوس مثلا.. بالطبع الأمر يختلف كلية بالنسبة لعالم الرسوم المتحركة .. أنت وحدك الذي تستطيع تحديد النسبة والتناسب لشخصيتك الكرتونية.

أشباه الغوريللا :
هذا الرجل ذو البنية القوية يشبه في تكوينه الجسدي الغوريللا إلي حد ما .. بصدره العريض وذراعيه الطويلين وكذلك ملامح وجهه المتجهمة .. كما يلاحظ اقتراب الرأس من الصدر واختفاء الرقبة لإعطاء هذا المظهر القوي.

لغة الجسد :
يمكن للشخصيات الكارتونية أن تطيل أطرافها .. أو تشكل أجسادها .. أو حتى تفقد رؤوسها .. كما يحدث مرارا في أفلام توم وجيري. ففي عالم الرسوم المتحركة يمكن التعبير بالجسد وبالتعبيرات البسيطة أيضا وبالملامح ولحركات تكون معبرة أيضا كما توضح الأمثلة فى الصورة. وتذكر دائما أن فن الرسوم المتحركة لا يعتمد اعتمادا كليا على الحوار بين الشخصيات كما في الأفلام التي يقوم ببطولتها ممثلون حقيقيون.

رسم اثنان بسهولة :
يمكن رسم ولد وبنت بأسهل الخطوط والتي عادة ما تكون معبرة بقوة. خاصة إذا كانت الأشكال المرسومة سوف تستخدم في الإعلانات أو كشعار مثلاً. ببعض الخطوط البسيطة يمكنك رسم مثل هذين الشخصين .. الولد والبنت ... ومثلهما كثيرين كما هو موضح بالرسم .

متعلقات ولعب الأطفال :

ربما لا تعني لعب الأطفال الكثير بالنسبة للكبار.. أما بالنسبة للطفل فهي صديق بالفعل.. وبالطبع تختلف طريقة رسم اللعب على حسب طبيعتها.. فرسم لعبة مصنوعة من قصاصات الأقمشة بالطبع غير لعبة مصنوعة من الخشب.. كما أن طبيعة تكوين هذه اللعب.. تلك التي لا تحتوي على هيكل داخلي صلب تجعل من الممكن رسمها في أوضاع مرنة ومختلفة.. كما في الصورة.

No comments: