Saturday 12 April 2008

الرسم خطوه..خطوه--الجزأ الرابع

تحويل حيوان شرس إلي حيوان مستأنس ووديع :
لتحويل حيوان إلي رسم كارتوني يجب دراسة الشكل الحقيقي للحيوان ومظهره التشريحي. فعلي سبيل المثال يتميز كلب البولدوج بصدر متكور و فكين كبيرين . وبالتأكيد علي هذه الصفات, والمبالغة والتبسيط في نفس الوقت.سنجد أنه بالرغم من حجم البولدوج الضخم ومظهره المخيف إلا أن طبيعته ستظر وديعة، وهذا هو ما يحاول الكارتون إظهاره.

الأجسام المتعرجة :
من الصعب رسم الأجساد المتعرجة مثل أجساد الثعابين والسلاحف والأسماك بأسلوب كارتوني بسهولة مثل الثدييات, ومع ذلك يمكن استغلال التركيبة الجسدية لهذه المخلوقات لخلق شخصيات مميزة للغاية. لكن تأكد دائما من أنك تبالغ في إظهار المفارقات.

الأيدي :
غالبا ما تبدو أيدي الحيوانات في رسوم الكارتون اقرب إلي أيدي البشر. وعادة ما يتم رسم حوافر الحصان مثلا بنوع من المرونة ولكنها دائما تكون بدون أصابع , لتظهر وكأن اليد تم رسمها داخل قفاز.

الصورة بالتفصيل :
في هذه الصورة تم رسم هذا الحيوان الأسطوري بأسلوبين. الأول مبسط تماما وخالي تقريبا من التفاصيل , وفي الثانية تمت إضافة بعض الخطوط لخلق ظلال علي الوجه, وإظهار تفاصيل الجسم. ويلاحظ أن الخطوط الرئيسية التي تحدد الجسم تكون أثقل وأغمق من الخطوط المستخدمة في التظليل أو في إظهار التفاصيل. وهكذا يفضل الكثير من الرسامين دائما إضافة تفاصيل بقدر الإمكان إلي رسومات الكارتون خاصة تلك التي تستخدم في كتب الأطفال, فهي تعطي ثراء للرسمة.

المراحل العمرية :
من الضروري جدا التمرين على تحديد عمر الشخصية المرسومة بأقل عدد من الخطوط.. ولا يستحب رسم الكثير من الخطوط حتى لا يبدو ذلك أثرا للزمن على الوجه وكأنها تجاعيد .. وفى الصورة تظهر المراحل العمرية المختلفة لشخصية في ستة أعمار مختلفة.. منذ الطفولة وحتى الكهولة..

1 comment:

Anonymous said...

بجد انت انسان جميل اوى والدروس اللى انت حاطتتها جميلة ربنا يجازيك بيها خير والف مبروك لصاحبك وعقبالك